تجاعيد الوجه - الاسباب والوقايه من التجاعيد - face wrinkles

ما هي التجاعيد

تظهر التجاعيد وهي جزء طبيعي من الشيخوخة في الغالب على الجلد المعرض للشمس ، مثل: الوجه والعنق واليدين والساعدين.

على الرغم من أن العوامل الوراثية تحدد إلى حد كبير بنية الجلد وملمسه ، إلا أن التعرض لأشعة الشمس يعد سببًا رئيسيًا للتجاعيد في منطقة الوجه ، خاصة بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة ، كما تساهم الملوثات والتدخين أيضًا في ظهور تجاعيد الوجه.

تجاعيد الوجه - الاسباب والوقايه من التجاعيد - face wrinkles
 تجاعيد الوجه - الاسباب والوقايه من التجاعيد - face wrinkles

أعراض تجاعيد الوجه

التجاعيد عبارة عن خطوط ومنخفضات تظهر في البشرة ، ومن الممكن أن تتطور هذه الخطوط وتصبح اخاديد أو شقوق عميقة كما تلاحظ بشكل خاص حول العين والرقبة والفم.


متى ترى الطبيب

إذا كنت قلقًا بشأن مظهر بشرتك ، فاستشر طبيب أمراض جلدية ، يمكن للطبيب تقييم بشرتك ومساعدتك في وضع خطة مخصصة للعناية بالبشرة.

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أيضًا أن يوصي بوصفة طبية لعلاج التجاعيد.

أسباب تجاعيد الوجه

تنتج تجاعيد الوجه عن مجموعة من العوامل ، بعضها يمكنك التحكم فيه ، بينما البعض الآخر لا يمكنك:
  • العمر: مع تقدمك في العمر ، تصبح بشرتك بشكل طبيعي أقل مرونة وأكثر هشاشة. يؤدي تقليل إنتاج الزيوت الطبيعية إلى تجفيف بشرتك وجعلها تبدو أكثر تجعدًا.
يحدث تضاؤل لنسبة الدهون في الطبقات العميقة من بشرتك ، و يؤدي هذا إلى ترهل الجلد وتصبح الخطوط والتشققات أكثر وضوحًا ، مما يسبب تجاعيد الوجه.
  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية: تسرع الأشعة فوق البنفسجية من عملية الشيخوخة الطبيعية ، وتعتبر هي السبب الرئيسي للتجاعيد الوجه المبكرة. يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى تكسير نسيج الجلد الضام و خيوط الكولاجين والإيلاستين الموجودة في الطبقة العميقة من الجلد (الأدمة).
يسبب فقدان البشرة للنسيج الضام الداعم في فقدان البشرة لقوتها ومرونتها ، وبتالي يبدأ الجلد في الترهل قبل الاوان وحدوث تجاعيد الوجه المبكرة.
  • التدخين. يمكن أن يؤدي التدخين إلى تسريع عملية الشيخوخة الطبيعية لبشرتك ، مما يساهم في ظهور التجاعيد ، و قد يكون هذا بسبب تأثير التدخين على كولاجين البشرة. 
  • تعابير الوجه المتكررة: تؤدي حركات الوجه وتعبيراته إلى تكون الخطوط والتجاعيد ، مثل: التحديق أو الابتسام ، وفي كل مرة تستخدم فيها عضلات الوجه ، يتشكل أخدود تحت سطح الجلد ، ومع تقدم البشرة في السن تفقد مرونتها ، ولم يعد بإمكانها العودة إلى مكانها نفسها ، ثم تصبح هذه الأخاديد والتجاعيد ملامح دائمة على الوجه.

الوقاية من تجاعيد الوجه

فيما يلي بعض النصائح والارشادات لحماية البشرة وتقليل تجاعيد الوجه:
  • احمِ بشرتك من أشعة الشمس: قلل من الوقت الذي تقضيه في الشمس ، وخاصة في منتصف النهار ، وارتدِ دائمًا ملابس واقية ، مثل: القبعات واسعة الحواف والقمصان ذات الأكمام الطويلة والنظارات الشمسية ، كما حاول أيضًا استخدم واقي الشمس على مدار السنة عندما تكون في الهواء الطلق.
  • اختر منتجًا للعناية بالبشرة مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 15: حيث توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام واقي من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى.
واذا كنت تتعرق أو حتي تسبح ضع كريم الواقي من الشمس بكثرة واعد وضعة كل ساعتين لحماية البشرة من الشمس وبالتالي منع ظهور تجاعيد البشرة.
  • استخدم المنتجات ذات الواقي الشمسي المدمج: عند اختيار منتجات العناية بالبشرة ، اختر المنتجات ذات الواقي من الشمس واسع الطيف مما يعني أنها تحجب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة.
  • الترطيب: يتسبب جفاف الجلد في تلاشي خلايا الجلد الميتة ، مما قد يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة في الوجه.
تحبس المرطبات أيضًا الماء في بشرتك ، مما يساعد على تلاشي الخطوط والتجاعيد ، وقد يستغرق الأمر بضعة أسابيع من الاستخدام المنتظم قبل أن تلاحظ تحسنًا في بشرتك.
  • عدم التدخن: حتى إذا كنت مدخنًا منذ سنوات أو كنت مدخنًا شرهًا ، فلا يزال بإمكانك تحسين لون بشرتك وملمسها ومنع التجاعيد عن طريق الإقلاع عن التدخين.
  • اتباع نظام غذائي صحي: هناك أدلة على أن بعض الفيتامينات في نظامك الغذائي تساعد في حماية بشرتك ، وما يزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول دور التغذية السليمة في حياتنا ، ولكن تناول الكثير من الفواكه والخضروات فكرة جيدة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال