الطريقة الصحيحة لعلاج علامات التمدد وهي الخطوط البيضاء والحمراء

علامات تمدد الجلد

تظهر الخطوط البيضاء أو الحمراء أو البني نتيجة تمزق خلايا الكولاجين أو ألياف الكولاجين التي توجد على سطح الجلد بأكمله.

يمكن اعتبار علامات تمدد الجلد بمثابة خطوط طولية ضيقة تظهر على الجلد، وغالبًا ما تحدث عندما يتمدد الجلد فجأة نتيجة عدم القدرة على استعادة قوامه الطبيعي السابق بعد فترة من النمو والتضخم. لوحظ أنه قبل ظهور علامات التمدد يكون الجلد رقيقًا ويميل إلى اللون الوردي، وقد يلاحظ أيضًا حرقًا أو حكة، ثم تظهر هذه العلامات على شكل خطوط متعرجة وتكون حمراء أو أرجوانية أو بنية حسب لون الجلد.

علاج علامات تمدد الجلد
 الطريقة الصحيحة لعلاج علامات التمدد وهي الخطوط البيضاء والحمراء

بمرور الوقت، تبدأ هذه الخطوط المتعرجة في التلاشي، حيث تصبح فضية أو بيضاء اللون، مما يخلق ما يعرف بعلامات تمدد الجلد، والتي قد تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم بالإضافة إلى الوركين والحوض، مثل الصدر و الفخذين وأعلى الذراعين وأسفل الظهر.

الجدير بالذكر أن علامات تمدد الجلد شائعة جدًا خاصة عند النساء، حيث وجد أنهم أكثرعرضة لهذه التشققات من الرجال، وتجدر الإشارة إلى أن علامات تمدد الجلد لا تشكل أي خطر على الصحة البدنية، لكنها تعتبر مشكلة تجميلية مقلقة للكثيرين ولها تأثير سلبي على الصحة النفسية.

سبب حدوثه هو حدوث تمزق في الجلد يسبب التمدد، وذلك يحدث بسبب زيادة في الوزن فجأة أو نزول في الوزن فجأة أيضا أو الحمل.

أسباب علامات التمدد

تظهر علامات التمدد لعدة أسباب، بما في ذلك:
  • الحمل: وُجد أن علامات التمدد تحدث في حوالي 8 من كل 10 نساء حوامل، وغالباً ما تحدث علامات التمدد في الأشهر الأخيرة من الحمل، وتعتمد على نوع جلد المرأة الحامل ومرونة بشرتها، لأنه أثناء الحمل ينتج الجسم هرمونات تزيد من مرونة أربطة الحوض لتسهيل عملية الولادة.
لكن هذه الهرمونات تؤثر أيضًا على ألياف البشرة، مما يجعل الجلد عرضة للتمدد والتشقق، وتتكون هذه التشققات بشكل أساسي في البطن نتيجة نمو الجنين وزيادة حجم منطقة البطن، وقد تظهر أيضًا بشكل أقل في الصدر والفخذين بسبب زيادة الحجم، تصبح علامات التمدد أقل وضوحا وتتلاشى بعد الولادة، ولكنها لا تختفي تمامًا.

فرصة ظهور الخطوط البيضاء أثناء الحمل يمكن أن تقل إلى أقل درجة ممكنه أو منع ظهورها تماما، إذا اهتمت المرأة الحامل بالترطيب وذلك باستخدام زيت الزيتون وزيت جوز الهند طوال فترة الحمل، فهما يعملان على ترطيب الجلد ومنع ظهور علامات التمدد.

كما من الممكن استخدام زيت فيتامين اي مع زيت الجوجوبا أو زيت جنين القمح ويتم أستخدامهم لعمل مساج أو تدليك على منطقة البطن.

  • البلوغ: أثناء البلوغ ينمو الجسم بسرعة غير طبيعية ، ونتيجة لذلك قد تظهر علامات تمدد الجلد، كما تظهر عند الرجال على الكتفين والظهر ، بينما تظهر عند النساء على الوركين والصدر.
  • زيادة سريعة في الوزن: عند حدوث زيادة في الوزن في فترة زمنية قصيرة وبسرعة كبيرة، قد يحدث تمدد الجلد، وبسبب زيادة حجم العضلات تظهر علامات التمدد أيضًا عند العدائين وكمال الأجسام ، وأحيانًا تظل هذه الأعراض بعد فقدان الوزن، لذلك يُنصح باتباع نظام غذائي يساعد على إنقاص الوزن تدريجيًا ومستمرًا من أجل منع إجهاد الجلد والبشرة وبالتالي تقليل علامات التمدد.

علاج علامات تمدد الجلد

يمكن علاج علامات التمدد بعد الولادة أو بعد زيادة الوزن أو فقدان الوزن أو لأي سبب من الأسباب لظهور الخطوط البيضاء أو الحمراء أو البني.

الخطوط الحمراء أو البني الغامق هي الأسهل في العلاج، حيث يجب علاج علامات التمدد قبل أن تتحول إلي اللون الأبيض، لأن الخطوط الحمراء أو البني يتم علاجها أسرع وبطريقة أسهل، لكن الخطوط البيضاء لها ميزة وهي أنها تحصل على نفس لون الجلد مرة أخري ولكن بطريقة أبطأ.

1- القهوة: إحضار واحد ملعقة من البن الخام وملعقة من زيت الزيتون بكر ممتاز، ثم يتم خلطهم لعمل مزيج، ثم عمل مساچ لمدة خمس دقائق على الخطوط البيضاء أو الحمراء أو أي لون.

ويتم ذلك من خلال اليد أو باستخدام فرشاة سيليكون ناعمه، ثم يترك لمدة 15 دقيقة على الجلد ثم يغسل بالماء ويتم تنشيفه بلطف، ويستخدم مرتين يوميا مره صباحا ومره أخري مسائا.

وفي منتصف النهار نستخدم خلطة أخرى وهي ملعقة من زيت جنين القمح مع ملعقة من زيت جوز الهند ويتم خلطهم جيدا، ثم يستخدم كامساچ لمدة دقيقتين، مرة واحدة يوميا، ويترك على الجلد لمدة 15 دقيقة ويغسل بالماء ثم ينشف بلطف.

ويجب الاستمرار لمدة شهر للحصول على نتائج فعالة.

أخذ فيتامين اي على شكل حبوب أو زيت، والحبوب تركيز 400 وتناول حبة يوميا، أو زيت فيتامين اي ويتم أستخدامه كما ذكر أعلاه.

أخذ فيتامين أ ويتم تناوله من خلال مصادر طبيعية، مثل: الكبدة الحيوانية أو صفار البيض.


2- الديرما رولر: وهي فعاله وتحفز من الكولاجين وهو الذي حدث به مزق، الديرما تنشط الخلايا لإعادة بنائها مرة ثانية بسرعة، ولكن يتم استخدامها بالطريقة الصحيحة، وفي المكان الذي يوجد به مشكله وليس الجسم كله.

تستخدم مرتين في الشهر فقط يعني مرة كل 15 يوم، وبعد استخدامها يجب فعل شيئين وهما:

1) الترطيب بشكل جيد، من المهم جدا حدوث الترطيب وذلك باستخدام أحد الزيوت التي تم ذكرها مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت جنين القمح.

2) التعقيم حيث يجب تعقيم الديرما رولر قبل كل مرة أستخدام، وذلك عن طريق الكحول أو معقم لانه يوجد بها جلد ميت نتيجة الاستخدام، وهذا الجلد إذا تم تركه يحدث له تعفن ويسبب البكتيريا، لذلك يجب تعقيمها بشكل جيد قبل الاستخدام.


3- العلاج بالضوء والليزر: تتوفر مجموعة كبيرة من العلاجات بالضوء و اشعة الليزر التي تساعد على تحفيز نمو الكولاجين او الإيلاستين في الجلد.


4- التقشير البلوري السطحي: (Microdermabrasion) حيث يتضمن هذا النوع من العلاج جهازًا محمولًا يلقي مادة بلورية على الجلد ، وتقوم البلورات بإزالة طبقة رقيقة من الجلد تحفز نمو طبقة جديدة أكثر مرونة.


5- كريم الريتينويد: (Retinoid cream)  يحتوي هذا الكريم على مركبات الريتينويد المشتقة من فيتامين أ والتي تساعد على تحسين مظهر علامات التمدد التي ظهرت حديثًا والتي لم تظهر قبل أكثر من بضعة أشهر ، حيث وُجد أن هذه المكونات تعمل على تجديد الكولاجين ، مما يساعد على ظهور علامات التمدد بطريقة مشابهة للبشرة العادية ، ولكنها قد تؤدي بدورها إلى تهيج الجلد. تجدر الإشارة إلى أنه قبل البدء في الاستخدام ، خاصة في حالة النساء الحوامل أو المرضعات ، فإن نصيحة الطبيب ضرورية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال