بالون المعدة - كل ما يجب معرفته - gastric balloon

ما هي عملية بالون المعدة؟

بالون المعدة هو نوع جديد من عمليات إنقاص الوزن حيث يتم وضع بالون سيليكون مملوء بمحلول ملحي في معدتك، وبتالي تقوم الفكرة وراء بالون المعدة على بساطة وفعالية عملية للتخلص من السمنة ومساعدة المريض على إنقاص الوزن بأمان وفعالية، ويعمل هذا البالون على تقليص حجم المعدة المتاح لاستيعاب الطعام والتغذية. لذلك تقل كمية الطعام التي يتناولها المريض ويصل إلى نقطة الشبع بشكل أسرع.

حيث يعتبر بالون المعدة هو إجراء مؤقت ، حيث يبقى في المعدة لمدة 6 إلى 12 شهرًا ، يفقد خلالها المريض الوزن الزائد.

بالون المعدة - كل ما يجب معرفته - gastric balloon
بالون المعدة - كل ما يجب معرفته - gastric balloon

يتم تركيب بالون المعدة من خلال منظار المعدة الذي يدخل المعدة عن طريق الفم ويدخل بالون المعدة الفارغ المعدة ثم يملأ بمحلول ملحي مصبوغ بلون خاص أو غاز ولا تحتاج عملية بالون المعدة لتخدير كلي. وتستغرق حوالي 20 دقيقة في المتوسط.

مثل طرق إنقاص الوزن الأخرى ، يتطلب بالون المعدة اتباع أسلوب حياة صحي لأنه يجب عليك:
  • قم بإجراء تغييرات صحية بشكل دائم على نظامك الغذائي.
  • القيام ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وذلك لضمان نجاح عملية بالون المعدة على المدى الطويل.

من هو الشخص المناسب لعملية بالون المعدة؟

يحقق بالون المعدة نتائج مبهرة إذا تم اختيار المريض بشكل صحيح ،حيث أن يوجد شروط يجب أن تتوفر في الشخص الخاضع للعملية، لذلك يجب الحرص على تقييم حالة المريض جيدًا قبل اختيار العملية المناسبة له، وبتالي بالون المعدة مناسب لهؤلاء المرضى:

- المرضى الذين لا يتعدى وزنهم العام 20-30 كيلوجرام ولا يريدون الجراحة أي أنها غير مناسبة لمن يعانون من السمنة الموضعية (لأنها تساعدهم ولكنها موضعية بالكامل (لا تقضي على السمنة ولكن تحتاج شفط الدهون).

- أن يكون على أتم الاستعداد بالالتزام بتغييرات نمط الحياة الصحية والمتابعة الطبية المنتظمة، بالإضافة إلى المشاركة في العلاج السلوكي.

- المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن المفرط والذين لا تسمح ظروفهم الصحية بالتخدير الكامل لفترة طويلة ، لأن جراحة بالون المعدة لا تتطلب تخدير كامل وبالتالي يتم استخدامها كحل مؤقت حتى تتحسن حالتهم الصحية ، وبعد ذلك نقوم بإجراء جراحة لهم.

- لم يقوم بإجراء أي جراحة في المعدة أو المريء من قبل.

- المرضى الذين يعانون من السمنة ويعتمدون على النشا والمخبوزات بدلاً من الحلويات والسكر، وللمرضى الذين يتعاطون المواد السكرية والحلويات وعصير الفاكهة والمياه الغازية بشكل كبير، لذا فإن بالون المعدة لا يصلح لهم إلا بتجنب هذه الأطعمة .


النظام الغذائي بعد تركيب بالون المعدة

النظام الغذائي بعد تركيب بالون المعدة من العوامل المهمة في تحقيق النتيجة المرجوة من بالون المعدة بفقدان الوزن والمحافظة عليه، والنظام الغذائي بعد تركيب بالون المعدة يكون كالتالي:

1- الاسبوع الاول: عصير فواكه وحليب خالي الدسم وشوربة.

2- الأسبوع الثاني: أطعمة يسهل مضغها وابتلاعها وهضمها مثل الجبن الخفيف والبطاطس المهروسة.

3- الأسبوع الثالث: دجاج مسلوق وسمك.

ثم يأكل المريض بشكل طبيعي مع تجنب الحلويات والسكريات وعصائر الفاكهة والمشروبات الغازية، وبعد تركيب بالون المعدة يحتاج المريض إلى أدوية مثل المهدئات والمسكنات والأدوية التي تقلل من حموضة المعدة للتغلب على آلام المعدة بسبب وجود جسم غريب فيها.


هنا ايضا: قشور السيليوم البديل الامن لبالون المعدة.

هل تعد بالون المعدة عملية جراحية؟

بالون المعدة ليس إجراءً جراحيًا، لأن تركيبه يعتمد إما على منظار الجهاز الهضمي الذي يتم إجراؤه عن طريق الفم أو نظام الكبسولة التي يبتلعها المريض، ولا يتضمن أي إجراء على الإطلاق من تركيب أو إزالة أي جرح في البطن، ولا تتطلب تخدير كامل كباقي عمليات السمنة الأخرى، ويعتبر حلاً مثالياً للمرضى الذين يخافون من التخدير الكامل لأي سبب أو يخشون إجراء جروح في البطن.


ما هي إجراءات تركيب بالون المعدة؟

يتم تركيب بالون المعدة باستخدام منظار المعدة، ويبدأ المنظار بتشخيص معدة المريض والتأكد من عدم وجود قرحة أو ارتجاع في المريء، ثم يتم إدخال البالون إلى المعدة، وبعد التأكد من وجوده في المعدة من خلال المنظار يتم ملء بالون المعدة بمحلول ملح مصبوغ بصبغة زرقاء خاصة.


ما هي مدة عملية بالون المعدة وفترة النقاهة؟

لا يعتبر بالون المعدة من العمليات الجراحية، بل يتم إجراؤه من خلال منظار الجهاز الهضمي، والذي يتم إجراؤه عن طريق الفم ، ولا يتطلب تخديرًا كاملاً ، لذلك قد لا تستغرق عملية التثبيت أكثر من نصف ساعة. ويستغرق التعافي بعد عملية التثبيت من 10 إلى 15 دقيقة ، ويمكن للمريض الخروج من المستشفى بعد ساعة واحدة فقط من الاستيقاظ ، ويمكنه الذهاب إلى العمل في اليوم التالي للعملية.


هل بالون المعدة فعال في إنقاص الوزن؟

يقوم بالون المعدة بملا جزءًا كبيرًا من حجم المعدة وبالتالي يساعد المريض على الوصول إلى نقطة الشبع بشكل أسرع بعد تناول كمية صغيرة من الطعام، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن، ويبقى بالون المعدة مستقر في المعدة لمدة تصل من 6 إلى 12 شهرًا. التي يفقد فيها المريض ما بين 15 و 30 كجم من وزنه وقد يزيد انقاص وزنة عن ذلك إذا اتبع المريض النظام الغذائي وممارسة الرياضة خلال فترة بالون المعدة.


كيف تتصرف بعد جراحة بالون المعدة

يتم التصرف بعد عملية بالون المعدة حسب التعليمات التالية:
  • اشرب كمية صغيرة من السوائل ابتداءً من ست ساعات بعد العملية.
  • استمر في النظام الغذائي السائل حتى بداية الأسبوع الثاني ، وبعد ذلك يمكنك البدء في تناول الأطعمة الخفيفة بشكل عام.
  • بعد 3 أسابيع من إدخال البالون في المعدة ، ابدأ بتناول الطعام بانتظام.
  • قم بإجراء فحوصات متكررة مع الفريق الطبي ، مثل أخصائي التغذية والأخصائي النفسي.
  • وتجدر الإشارة إلى أن البالون يبقى داخل المعدة لمدة 6 أشهر ثم يتم إزالتها بالمنظار.

النظام الغذائي بعد رفع بالون المعدة

من أجل الحفاظ على الوزن المفقود يجب المحافظة على النظام الغذائي الذي استخدمه المريض خلال فترة تركيب البالون، و يجب الحفاظ على نظام غذائي مناسب بعد إزالة البالون ، لذلك يجب تناول نفس كمية الطعام التي تم تناولها أثناء استخدام لبالون المعدة، وكذلك تجنب الحلويات والسكر.

هنا ايضا: بعض البدائل لبالون المعدة.

مخاطر عملية بالون المعدة

تندر المخاطر الخطيرة بعد وضع البالون داخل المعدة وإزالتها ، ولكنها ممكنة ، وتشمل:
  • انكماش البالون.
  • يتحرك البالون عبر الجهاز الهضمي ويحدث هذا إذا فرغ البالون.
  • انسداد وهذا يتطلب طريقة أخرى.

ومن المخاطر الأخرى المحتملة لعملية بالون المعدة، تشمل ما يلي:
  • قرحة المعدة.
  • ثقب في المعدة قد يتطلب جراحة لإصلاحه.
  • مضاعفات عملية بالون المعدة.
يصيب الألم والغثيان حوالي ثلث الأشخاص فور وضع البالون في المعدة. ومع هذا من المحتمل بشكل كبير أن تستمر هذه الأعراض عادةً بعد عدة أيام قليلة من وضع بالون المعدة ويمكن علاجها من خلال دواء يتم تناوله عن طريق الفم.

ولمعرفة البديل الطبيعي الامن لبلونة المعدة، يمكنك قراءة هذا المقال.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال