10 فواكه لا ترفع السكر وهي الأفضل لمرضى السكري - الفواكه المسموحة لمريض السكر

الفواكه المسموحة لمريض السكر

سوف نتحدث في هذا المقال عن الفواكه المسموحة والفواكه الممنوعة لكل مريض سكر وما الكمية المسموح بها، لذلك فإن هذا المقال مهم جدا لكل مريض سكر، وسوف نتحدث أيضا عن طريقة سهلة جدا يمكنك من خلالها معرفة إذا كان هذا الطعام مناسبا لك كمريض سكر أم لا.

من المعروف أن علاج مرض السكر عبارة عن رياضة وحمية وأدوية، وأحيانا بعض المرضى يكون علاجهم عبارة عن رياضة وحمية فقط، وهذا إذا كان المريض في بداية مرض السكر، أو كان السكر التراكمي نسبته أقل من 8% أو كان في مرحلة ما قبل السكر.

10 فواكه لا ترفع السكر وهي الأفضل لمرضى السكري - الفواكه المسموحة لمريض السكر
 10 فواكه لا ترفع السكر وهي الأفضل لمرضى السكري - الفواكه المسموحة لمريض السكر

معرفة إذا كان هذا الطعام مناسب لمريض السكر أم لا

يمكن معرفة إذا كان هذا الطعام مناسب لمريض السكر ام لا من خلال ثلاث حالات مهمه جدا، وهذه الحالات تساعدك في تحديد إذا كان هذا الطعام مناسب لك كمريض سكر أم ليس مناسب.

١- المؤشر الجلايسيمي
وهذا يعني سرعة ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام، وذلك لأن أي طعام في الدنيا يحتوي على كربوهيدرات أو سكر يكون له مؤشر جلايسيمي، وبناء على هذا تم تقسيم الأطعمة على حسب مؤشرها الجلايسيمي.

١) أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع: وذلك عندما يكون مؤشرها الجلايسيمي أعلي من 70 ، وبتالي هذه الأطعمة غير مفضلة لمريض السكر كما انها مضرة مثل: سكر المائدة الأبيض.

٢) أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي متوسط: وهي الأطعمة التي يتراوح رقمها مبين 55 : 70 ، وهي تقوم برفع مستوى السكر في الدم بنسبة متوسطة ، مثل: الموز الأصفر.

٣) أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض: وهي الأطعمة التي يكون رقمها أقل من 55 ، وهي تقوم برفع مستوى السكر في الدم بنسبة بطيئة ، وبتالي هي أفضل الأطعمة لمريض السكر ، مثل: الأفوكادو.


٢- حمل الجلايسيمي
وهو كمية السكر أو الكربوهيدرات الموجودة في الأكل والأطعمة ، وتنقسم إلى ثلاث مستويات وهي:

١) أطعمة ذات حمل جلايسيمي مرتفع: ويكون رقمها أكثر من 20 ، فهذه الأطعمة غير مفضلة لمريض السكر بل مضرة ايضا.

٢) أطعمة ذات حمل جلايسيمي متوسط: ويكون رقمها مابين 11 : 20 ، ويقوم مريض السكر بتناول هذه الأطعمة بكميات معتدلة أو قليلة.

٣) أطعمة ذات حمل جلايسيمي منخفض: ويكون رقمها 10 أو أقل ، وهذه الأطعمة مفضلة لمريض السكر.

بعض الأمثلة على المؤشر والحمل الجلايسيمي

- الأرز الأبيض

المؤشر الجلايسيمي للأرز الأبيض 85.

الحمل الجلايسيمي للأرز الأبيض 34.

وهذا يعني أن المؤشر الجلايسيمي للأرز الأبيض مرتفع و الحمل الجلايسيمي مرتفع ايضا، وهذا يوضح أن الأرز الأبيض طعام غير مفضل بل مضر لمريض السكر.

- التفاح الأخضر

المؤشر الجلايسيمي للتفاح الأخضر 39 .

الحمل الجلايسيمي للتفاح الأخضر 6 .

إذا المؤشر والحمل الجلايسيمي للتفاح الأخضر منخفض، فهذا يعني أن هذا الطعام مفضل وغير ضار لمريض السكر.

٣- الكمية

كما وضحنا سابقا أن الارز غير مفضل لمريض السكر و التفاح الاخضر مفضل لمريض السكر، اذا عندما نحضر ثمرة واحدة من التفاح نجد أنها تحتوي على 5 جرام من السكر، وهذه الكمية غير ضارة لمريض السكر، ولكن عندما نحضر 10 ثمرات من التفاح نجد أنهم يحتوي على 50 جرام من السكر، إذا يصبح هنا التفاح مضر لمريض السكر بسبب الكمية، كما يصبح الحمل الجلايسيمي مرتفع بسبب الكمية ايضا.

أفضل عشر فواكه لمرضى السكر

وهي فواكه تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض وحمل جلايسيمي منخفض ايضا، وهي:
  • التوت: يعتبر التوت غني بمضدات الاكسدة والفيتامينات والالياف، ويشمل هذا جميع ألوان التوت سواء كان أزرق أو أسود أو الأحمر، لذا يستطيع مريض السكر أن يأكل منه كوب إلي ربع في اليوم.
  • الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو من أحسن الفواكه لمريض السكر على الاطلاق، ومن عيوبها أن مذاقها غير مفضل لكثير من الأشخاص، حيث تحتوي حبة الأفوكادو الواحدة على 1 جرام من السكر، لذلك تعد من أفضل الفواكه في المؤشر الجلايسيمي وكذلك الحمل الجلايسيمي، لأنها غنية بشكل كبير بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن.
  • الفراولة: الحمل الجلايسيمي لخمس حبات من الفراولة 4 جرام فقط و المؤشر الجلايسيمي 41 جرام، كما تعد الفراولة غنية بالألياف وفيتامين سي.
  • التفاح الأخضر: يعتبر التفاح غني جدا بالألياف التي تقوم بتقليل امتصاص السكر، كما تحتوي الثمرة الواحدة من التفاح الأخضر على 5 جرام فقط من السكر.
  • الموز الأخضر: يعتبر الموز الأخضر من الفواكه المفيدة لمريض السكر، وهنا نتحدث عن الموز الأخضر فقط وليس الأصفر أو الأسود.
  • الليمون: ويعتبر الليمون الفاكهة الوحيدة المسموح لمريض السكر أن يعصرها على كوب من الماء ولكن بدون إضافة السكر الأبيض، وهو يحتوي على فيتامين سي كما أنه لا يقوم برفع مستوى السكر بشكل مضر.
  • البرتقال: يعتبر البرتقال غني جدا بفيتامين سي والبوتاسيوم وهم مهمان جدا لمريض السكر، ويأكل البرتقال طازج ولا يشرب عصير لكي لا نفقد الألياف التي يحتوي عليها البرتقال لانها تؤخر من امتصاص السكر، ويسمح ببرتقالة واحدة في اليوم.
  • الخوخ: المؤشر الجلايسيمي للخوخ 28 فقط والحمل الجلايسيمي 3.
  • الكيوي: حيث تحتوي الحبة الواحدة من الكيوي على 6 جرام فقط من السكر، ويأكل منه مريض السكر من حبتين الى ثلاثة في اليوم ويتم تناوله بقشرة.
  • الجوافة: وهي من الفواكة المسموحة لمريض السكر.

بعض النصائح عند تناول مريض السكر لهذه الفواكه

لا يتم تناول هذه الفاكهة بشكل مفرط، حيث لا يعتمد بشكل كبير على المؤشر والحمل الجلايسيمي فقط، بل نعتمد على الكمية ايضا.

اذا كان الشخص مريض سكر من النوع الاول أو الثاني فيجب عليه أن يأخذ نظامه الغذائي من الطبيب المعالج.

كما اوضحت جمعية السكر الامريكية أن الشخص الطبيعي يأكل بنسبة 50% من طعامه فواكه وخضراوات، أما بالنسبة لمريض السكر يأكل بنسبة 50% أيضا من طعامه فواكه وخضار ولكن تكون نسبة الفواكه أقل من نسبة الخضراوات.

كما يمنع منع الفواكه تماما عن مريض السكر لثلاث أسباب وهي:
  1. الفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية و المهمة بنسبة كبيرة لمريض السكر.
  2. الفواكة غنية بمضادات الاكسدة وهي ضرورية جدا لمريض السكر، لانها تقوم بتقليل من الاجهاد التاكسدي وبالتالي يقلل من الالتهابات الناتجة من ارتفاع السكر.
  3. إشباع رغبة مريض السكر وإحساسه بعدم الحرمان.

من أفضل أنواع الفواكه هي الفواكه الطازجة، لا يأكل مريض السكر الفواكه المعلبة أو المجففة أو عصير الفواكه لان عندما تصبح الفواكه عصير يتم خسارة الألياف التي تحتوي عليها وهي لها دور مهم جدا في تقليل وتاخير امتصاص السكر وبالتالي يحدث ارتفاع في مؤشرها الجلايسيمي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال