ماذا يحدث إذا اختفى الذباب - كوارث كثيرة ستنتهي بنهاية الإنسان

ماذا لو اختفى كل الذباب من العالم؟

يعتبر الذباب من أكثر الحشرات مكروهًا عند البشر، ويرجع ذلك لعدة أسباب، وهي:
  • يطير الذباب ويقف في أي مكان مهما كان قذر ومتسخ.
  • يأكل الذباب الفضلات والأوساخ.
  • تلتصق البكتيريا بجسمه أيضًا، ثم تهبط على أي شيء يلمسه، مثل: مقبض الباب، أو كوب من العصير، أو طبق من الطعام الذي تتناوله، ثم تنقل البكتيريا إلى المكان الذي يقف فيه.
يعتبر الذباب من المخلوقات التي تكون دورة حياتها قصيرة جدا لا تتعدى الشهر، حيث أن متوسط عمر الذبابة يتراوح من 20 الي 25 يوم، لكن تكمن المشكلة في النسل المهول للذباب، بالرغم من فترة حياتها القصير جدا إلا أن الذبابة الواحدة تكون قادرة على بيض مئة بيضة كل يومين أو خمس ايام.

ماذا يحدث إذا اختفى الذباب -  كوارث كثيرة ستنتهي بنهاية الإنسان
 ماذا يحدث إذا اختفى الذباب -  كوارث كثيرة ستنتهي بنهاية الإنسان

يقوم الذباب بتكريس حياته للحفاظ على النسل والأجيال الجديدة، وهذا إلى جانب أن يرقات الذباب لديها مناعه هائلة وتتحمل اسوء الظروف، كما أن الذباب يستطيع العيش على أي كمية طعام، إذا لم يجد الطعام يستطيع العيش على افرازات أي كائن حي آخر.

بعض المساهمات التي يقوم الذباب بتقديمها لكل المخلوقات

تخيل أن هذا  الذباب الشيء الصغير والمزعج، الذي لا يهم الشخص العادي غير أنه يضايقه ويزعجه، الا انه له اهمية كبيرة في حياة البشر وهي:

1- يفضل الذباب أكل القاذورات والمواد العضوية الميتة المتحللة، وبتالي هو يأكل البكتيريا و الجراثيم ويحد من اعدادها، واذا لم يكن هناك ذباب كان البشر سوف ينفقون ملايين الدولارات للحصول على بديل صناعي بالاضافة الى انه ليس مضمون فعاليته مثل الذباب.

2- اذا لم يكن هناك ذباب تحدث خسائر صحية ومالية كبيرة جدا، بسبب انتشار الجراثيم والبكتيريا التي يقضي عليها الذباب.

3- يحتل الذباب المركز الثاني بعد النحل في عملية تلقيح النباتات.

4- يعتبر الذباب مصدر غذائي رئيسي لأنواع كثيرة من الحيوانات مثل العناكب والطيور والضفادع والزواحف وحتى الاسماك، فاذا حدث اختفاء للذباب سوف تتأثر المنظومة الغذائية بأكملها والهرم الغذائي كله سوف يتأثر بتأثر هذه الحيوانات.

5- يعتبر الذباب هو الملقح الوحيد لزهرة الكاكاو التي تصنع منها الشوكولاتة، وتعتبر هذه الزهرة معقدة جدا في تركيبها، حيث أن لا يستطيع تلقيحها لا نوع محدد من الذباب منتشر في بيئتها، وبتالي من غير وجود هذا الذباب لا يوجد الشكولاته، حيث أن صناعة الشوكولاته تضيف إلى الاقتصاد العالمي 113 مليار دولار سنويا وبتالي سوف تحدث خسائر مدية هائلة.

6- يقوم بعض العلماء بإقامة بعض التجارب على الذباب لاستخدامها كأعلاف طبيعي للحيوانات.

7- يقوم العلماء بإجراء تجارب لاستخراج زيت من يرقات الذباب بعد معالجتها كيميائيا، ويمكن الاستفادة من هذا الزيت في المستقبل القريب كنوع من أنواع الوقود.

ماذا سيحدث إذا انقرض الذباب؟

وجود الذباب مهم جدا، حيث تكمن اهمية الذباب فيما يلي ايضا:
  • ستنقرض 11082 نوعًا من النباتات التي تعتمد على الذباب في التلقيح لإنتاج البذور.
  • يؤدي إلى انقراض 966 نوعًا من الطيور التي تعتمد على هذه النباتات للتكاثر والغذاء.
  • سيؤدي انقراض هذه الطيور إلى زيادة ملحوظة تصل إلى 77 نوعًا من الحشرات والآفات الضارة ، ونتيجة لذلك تدمير معظم المنتجات والمحاصيل الزراعية للإنسان.
  • كما أنه يقلل من تكسر النفايات والفضلات العضوية التي يعمل الذباب على تحويلها، مما يجعلها أرضًا خصبة لأنواع كثيرة من الفيروسات والأوبئة.
  • النتيجة النهائية هي تلف النظام البيئي وانهيار السلسلة الغذائية، مما يؤدي في النهاية إلى انقراض الإنسان بسبب الجوع أو المرض.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال