احذر من الكبد الدهنى وكيفية علاجه بدون دواء - fatty liver

الكبد الدهني أو دهون الكبد ليس له أعراض ويتم اكتشافة عن طريق السونار أو الموجات الصوتية، ليست الدهون على الكبد خطيرة في معظم الحالات، ولكن عند طرق هذه الدهون على الكبد فإنها تسبب ضغط على الكبد، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تليف الكبد نتيجة هذه الدهون.

احذر من الكبد الدهنى وكيفية علاجه بدون دواء - fatty liver
 احذر من الكبد الدهنى وكيفية علاجه بدون دواء - fatty liver

علاج دهون الكبد بدون أدوية

لا يوجد دواء كيميائي معتمد حتى الآن لعلاج دهون الكبد، ولكن يمكن أن يصف الطبيب للمريض فيتامين اي لعلاج دهون الكبد، هناك دراسات وأبحاث أوضحت أن فيتامين اي يقلل من دهون الكبد ، ولكن هناك دراسات أخري أوضحت أن الأشخاص الذين يتناولون فيتامين اي أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال كما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

بعض الطرق والنصائح للتقليل من دهون الكبد بدون أدويه

  • القهوة: عند شرب فنجانين من القهوة يوميا من غير سكر يؤدي ذلك إلي تقليل دهون الكبد، ولكن عند تناول القهوة بسكر يؤدي ذلك إلى تحويل هذا السكر إلى دهون.
  • الصوم: عند الصيام لفترة طويلة يقوم الجسم بحرق بعض الدهون، ولكن عند الصيام لفترة طويلة جدا قد تصل من 16:12 ساعة، يحدث تكسير البروتين الذي يوجد في العضلات، وبالتالي يتم الشعور بالإرهاق والتعب والدمور وآلام في العضلات.

ماذا يحدث للجسم عند تناول وجبة كبيرة من الطعام

الصيام المتقطع أفضل من الصوم لفترة طويلة ثم أكل وجبة كبيرة من الطعام في نفس الوقت، ويحدث ارتفاع في نسبة الجلايسيم أندكس لأن الجسم أثناء فترة الصيام لا يحتوي على جلوكوز، وبالتالي عند تناول هذه الوجبة الكبيرة حدث إرتفاع مفاجئ في نسبة السكر في الجسم، لأن يتم تحويل الأرز والخبز والكربوهيدرات إلى سكر في الجسم.

وعند إرتفاع نسبة السكر يفرز البنكرياس بعض من الأنسولين غير قادر للتعامل مع نسبة السكر المرتفعة، فيبدأ الأنسولين في حرق جزء من السكر وما تبقى من السكر يتحول إلى دهون تترسب في منطقة البطن وتكون الكرش أو دهون البطن وتترسب أيضا في الكبد مكونه دهون الكبد.
  • يجب البعد عن السكر الأبيض في الطعام والمشروبات لأنه يتحول إلى دهون وبالتالي يزيد من دهون الكبد.
  • البعد عن الصودا وهي مشروبات البيبسي والكولا المحملة للسكر.
  • البعد عن العصائر الجاهزة لأنها عبارة عن سكر، وهي خطيرة جدا.
  • البعد عن عصائر الفواكه ويفضل أكل الثمرة نفسها بدل من صنع العصير منها، لان امتصاص السكر من العصائر أسرع بينما عند تناولها كثمرة كاملة بما تحتويه من ألياف غذائية كاملة يكون إمتصاص السكر أبطأ، وبالتالي لا يتحول إلى دهون.
وباتالي أكل ثمرة الفواكه أفضل من صنعها عصير، وإذا أردت صنعها عصير خذ عصير ثمرة كاملة طازجة بدون سكر.
  • إنقاص الوزن : يجب إنقاص وزن الجسم بنسبة 10٪ للحصول على نتيجة مع دهون الكبد ، ولكن لا يتم إنقاص الوزن بسرعة كبيرة لأن هذا خطير، لكن يتم إنقاص الوزن من خلال طرقتين وهما:
1- تناول طعام صحي ومفيد للجسم، مثل: تغيير الخبز الأبيض بحبة القمح الكاملة (وهو صنع الخبز من دقيق القمح بأكمله بدون تقسيمه إلى دقيق أبيض ورده)، وتغيير الارز الابيض بالارز البني.

وعدم تناول السكر و الصودا و العصائر المحملة بالسكر.

وبتالي يجب أن تحتوي وجبة الطعام على:

الخضروات و الفواكه، لانها لا تقوم بزيادة في الوزن كما أنها تعطي الإحساس بالشبع.

والبروتينات الحيوانية والنباتية، ولكن تناول البروتين النباتي بنسبة أعلى من البروتين الحيواني.

تناول النشويات بنسبة من 35:40%.

تناول الأسماك.


2- القيام بتمارين رياضية لمدة 30 دقيقة يوميا، ولكن أذا كنت لا تمارس أي نوع من أنواع الرياضة فيجب البدء تدريجيا بحيث أول يوم تمارس الرياضة لمدة 6 دقائق ثم زد تدريجياً للوصول إلى 30 دقيقة في اليوم.

لا يوجد دواء في الصيدلية لعلاج دهون الكبد، وإذا كنت مريض سكر يجب متابعة نسبة السكر في الجسم باستمرار.

دهون الدم

إذا كانت نسبة الكوليسترول عالية، ونسبة التلاي جليسريد عالية، و LDL عالي و HDL واطي، هنا لا يحدث تقليل في دهون الكبد.

يجب الحفاظ على النظام الغذائي المذكور في الأعلى لتحسين نسبة الدهون في مستواها الطبيعي، ولكن أذا لم تحسن بعد تناول هذا النظام الغذائي، يجب علاج دهون الدم بتناول الدواء لأنها أذا لم تعالج سوف تتسبب في دهون الكبد وحدوث تصلب في الشرايين أيضا، وبتالي تحدث ذبحة صدرية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال