علاج شيب الشعر المبكر و الشعر الابيض تحت سن الخمسين - الأسباب والحلول الصادمة

علاج شيب الشعر المبكر و الشعر الابيض تحت سن الخمسين

من الطبيعي أن نرى شخص عمره 50 أو 60 سنة شعرة يوجد به شيب او بدا يبيض، ولكن ليس من الطبيعي أن نرى شخص في عمر العشرينات او الثلاثينات أو حتي الاربعينات او عموما تحت سن الخمسين سنة وبدأ يظهر له شيب في شعره، او على اقل تقدير بدا أن يظهر عنده كام شعرة بيضاء، او يعاني بصفة عامة من شيب الشعر.

علاج شيب الشعر المبكر و الشعر الابيض تحت سن الخمسين - الأسباب والحلول الصادمة
علاج شيب الشعر المبكر و الشعر الابيض تحت سن الخمسين - الأسباب والحلول الصادمة
وهنا يكون السؤال هل يوجد حل لعلاج هذا الشيب المبكر للشعر؟ نعم هناك حل، واذا قمت بتطبيق ما يقال لك في هذا المقال سوف تري النتيجة بنسبة 95% وخصوصا اذا كنت تحت سن الخمسين سنة، واذا كنت فوق الخمسين سنة فسوف يساعدك على الحفاظ على شعرك الأسود الباقي لديك.

اسباب الشيب المبكر للشعر


1- القلق والتوتر والضغط العصبي

السبب الرئيسي في وجود شيب الشعرالمبكر عند النساء أو الرجال هو القلق والتوتر والضغط العصبي، وهذه المشكلة موجودة عند معظم من يعانون من شيب الشعر أو كثرة الشعر الابيض في الرأس.


كما أن القلق والتوتر يتسبب ايضا في مشاكل كثيرة مثل زيادة الوزن، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع الضغط، كما يسبب مشاكل في البشرة والشعر.


وذلك عندما يقع الشخص تحت ضغط عصبي قوي لفترة طويلة، يحدث ارتفاع لهرمون الكورتيزون، كما أن الجسم يبدأ بافراز الهيدروجين بروكسيد H2O2 وهذا هو سبب المشكلة الكبيرة لحدوث شيب الشعر المبكر.


ما هو الهيدروجين بروكسيد وما علاقته بشيب الشعر؟ هو ما يعرف بماء الاكسوجين الذي يستخدم في صباغة الشعر، فهو يستخدم لتفتيح لون الشعر قبل اضافة الصبغة لتغيير لون الشعر، ومن الطبيعي عندما ينبت الشعر يتم إفراز معه صبغة الميلانين على حسب لون الشعر اذا كان اسود او بني او اصفر.


يفرز الجسم مادة الهيدروجين بروكسيد عندما يقع الشخص تحت ضغط عصبي او توتر وقلق لفترة طويلة، حيث يتم إفرازه على الجلد ويتسبب في إحراق الميلانين وبالتالي يتسبب في بياض الشعر او يحدث له تراكم على بصيلات الشعر ويسبب شيب الشعر ايضا.


يوجد اسباب اخرى لشيب الشعر المبكر، ومنها:-


2- نقص بعض العناصر الغذائية

وهذه العناصر مهمة جدا مثل مضدات الاكسدة، وهنا يجب أن نوضح ما علاقة مضدات الاكسدة بالشعر الابيض، اذا احضرنا تفاحة ثم قمنا بتقشيرها ووضعنها في غرفة سوف نلاحظ مع الوقت تغير لونها واصبح بني او صار لونها غامق، وهذا بسبب الاكسوجين الموجود في الهواء وهذا ما يسمى بالاكسدة.


اما اذا احضرنا نفس التفاحة وقشرنها ولا نريد تحويل لونها إلى اللون البني، نقوم بعصر بعض الليمون عليها وهنا نلاحظ عدم تغير لونها وذلك لأن الليمون يوجد به مضدات اكسدة.


وهذا ما يفعلة الاكسوجين في الشعر عند التوتر وافراز مادة الهيدروجين بروكسيد فيحدث عملية الاكسدة وتسبب شيب الشعر.

وهنا نريد مضاد اكسدة لكي يمنع عملية الاكسدة التي قد تحدث، ومن اوقي مضدات الاكسدة الطبيعية، هي:

  • فيتامين اي او فيتامين ه‍ : وهذا الفيتامين إما أن نحضره من الصيدلية على هيئة مكمل غذائي تركيزه 400 وناخذ منه حبة كل يوم او نقوم بتعويضه عن طريق الاكل.

  • الجلوتاثيون: وهو مضاد اكسدة قوي جدا، حيث يقوم الجسم بتصنيعه بشكل طبيعي، ولكن عندما يكون الشخص تحت ضغط عصبي قوي لفترة طويلة وتوتر وقلق، يسبب في ارتفاع الهيدروجين بروكسيد مما يسبب في تقليل الجلوتاثيون ، ومن الممكن أن نعوضه عن طريق مكمل غذائي او نعوضه طبيعيا عن طريق:

- فيتامين سي : وهو يوجد في الفلفل الملون ممكن أن نأكل فلفل واحد في اليوم وهذا المقدار يغطي احتياجك اليومي من فيتامين سي، او شرب كوب عصير من الليمون بدون سكر.

- الخضروات الورقية الداكنة: وهي مفيدة جدا مثل البروكلي و السبانخ و الجرجير.

  • السيلينيوم:  يمكن أن نحضره عن طريق مكمل غذائي او من الممكن أن نعوضه عن طريق الاكل ايضا مثل البيض والخضراوات وخاصة الخضراوات الورقية الداكنة، كما أنه يوجد في المأكولات البحرية.

  • النحاس والزنك: عندما تقل نسبة النحاس والزنك في الجسم فإنها تسبب شيب الشعر المبكر.

التخلص من شيب الشعر او الشعر الابيض طبيعيا 


ثلاث اشياء يتم استخدامها على الشعر خارجيا تساعد في التخلص من شيب الشعر او الشعر الابيض نهائيا، وهي:


اولا نوعين من الزيوت مثل زيت الروزماري  وهو(زيت اكليل الجبل) و زيت جنين القمح وهذا الزيت يوجد به نسبة كبيرة من فيتامين أي.

يتم وضعهم في بخاخه ونرشها على الشعر ثم نقوم بعمل مساج للشعر ويستخدم مرة أو مرتين في الاسبوع بدون الاكثار في الكمية المستخدمة.


ماء الأرز: نحضر كمية من الارز ثم نضيف علية كمية من الماء ونقوم بتغطيته ونضعه في الثلاجة لمدة اثني عشر ساعة، ثم نضعه في بخاخه ونقوم برشه على الشعر.

وهنا يمكن أن تستخدم مرة في الاسبوع ماء الأرز والمرة الثانية نوعين الزيت.


لو انت تحت سن الخمسين سنة وطبقت هذا المقال فسوف تحصل على نتيجة بنسة 95% ، ولو انت فوق سن الخمسين سنة وعدك شيب الشعر فدا طبيعي ولكن اذا طبقت ما ذكرناه ويوجد عندك شعر اسود باقي فطبق هذا الشرح وسوف تحافظ عليه.


جميع المعلومات المذكورة أعلاه غرضها الوعي الصحي فقط ولا تغنيك عن زيارة الطبيب. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال