طريقة حرق دهون البطن في أسبوع - Belly fat burning - سجيو طب

هل هناك طريقة لحرق دهون البطن في أسبوع؟

قد يتساءل البعض عن طريقة لحرق دهون البطن في أسبوع والإجابة هي لا يوجد نظام غذائي محدد أو منتج يمكن أن يحرق دهون البطن في فترة زمنية قصيرة ، وحرق دهون البطن بالأعشاب أصبح شائعًا بين الناس ، لكن هذا ليس صحيحًا وقد يستغرق التخلص من هذه الدهون وقتًا وجهدًا.

طريقة حرق دهون البطن في أسبوع - Belly fat burning - ساجيو طب
طريقة حرق دهون البطن في أسبوع - Belly fat burning - ساجيو طب

خاصة إذا كان الجسم يخزن بشكل طبيعي الدهون في المعدة ومنطقة البطن، وللتخلص من هذه الدهون فأنت بحاجة إلى الحفاظ على نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية يستهلك سعرات حرارية أقل مما تحرقه يوميًا.

وذلك لأن التمارين الرياضية وتحديد نظام غذائي محدود السعرات الحرارية يساعد بشكل كبير على حرق دهون البطن.

بعض النصائح لحرق دهون البطن

تعرض النقاط التالية بعض النصائح لحرق دهون البطن، ومنها :
  • الحد من تناول المشروبات السكرية: مثل؛ الشاي الحلو والقهوة والمشروبات الغازية، لأن استهلاك هذه المشروبات مرتبط بزيادة الدهون الحشوية، يوصى أيضًا بتقليل كمية السكر المضاف إلى القهوة أو الشاي.
ويجب تجنب شرب المشروبات الغازية، حيث وجدت دراسة رصدية نُشرت في مجلة Physiology & Behavior في عام 2016 أن زيادة استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر كان مرتبطًا بمستويات أعلى من دهون البطن والكورتيزول (Cortisol)لدى الشباب الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن.
  • الحد من استهلاك الكربوهيدرات المكررة: وذلك لان الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة هي أطعمة ذات قيمة غذائية منخفضة وسعرات حرارية عالية، وبالتالي يرتبط تناولها بتراكم دهون البطن، ولذلك يوصى باستبدال الخبز الأبيض والحبوب المكررة والأطعمة السكرية والتي تعد من الكربوهيدرات البسيطة بالكربوهيدرات المعقدة مثل الفواكه والخضروات والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • تناول المزيد من الخضار والفواكه: فهي تتميز بمحتواها من الألياف، حيث تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث أن دهون البطن تزيد من خطر مقاومة الأنسولين وبالتالي الإصابة بمرض السكري، كما أن الفواكه والخضروات تعد بديل صحي الكربوهيدرات البسيطة.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة (Trans fat): يتم إنتاج الدهون المتحولة عن طريق إضافة الهيدروجين إلى الدهون غير المشبعة (Unsaturated fat)، مثل: زيت فول الصويا وهذه الدهون موجودة في بعض الأطعمة المصنعة أو المارجرين (Margarine) وغيرها، ولكن العديد من مصنعي المواد الغذائية توقفوا عن استخدامها.
وتجدر الإشارة إلى أن استهلاك هذه الدهون المتحولة يرتبط بشكل كبير بزيادة الدهون في منطقة البطن. وذلك وفق دراسة حيوانية نشرت في عام 2007 في السمنة لمجلة Obesity.
  • تناول كمية كافية من البروتين: وفقًا لدراسة رصدية وقائمة على الملاحظة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية في عام 2006، يساعد البروتين في تقليل الإحساس بالجوع وبالتالي فقدان الوزن، كما أن استهلاكه يرتبط بخصر أصغر.
من المهم اختيار الأطعمة البروتينية كثيفة العناصر الغذائية وقليلة الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، مثل المأكولات البحرية وفول الصويا واللحوم الخالية من الدهون والفاصوليا والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • تجنب التوتر والحصول على قسط كافٍ من النوم: يتسبب التوتر في إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤثر على الشهية ويجعلك تأكل المزيد من الطعام، ويمكن التخلص من التوتر باتباع بعض الطرق، مثل: ممارسة اليوجا واليقظة والتأمل.
بحسب ما أظهرته المعاهد الوطنية للصحة (National Institutes of Health) ودراسة نشرت في عام 2010 أجريت على البالغين في مجلة (Annals of Internal Medicine) وجد أنهم يعانون من زيادة الوزن واتبعوا نظامًا غذائيًا خاصًا بالسعرات الحرارية لفقدان الوزن ، إلا أن قلة النوم لديهم مرتبطة بمعدل أبطأ لفقدان الدهون في الجسم، ومن ناحية أخرى الحصول على ما يكفي من ساعات النوم تحافظ على كتلة عضلات الجسم، وبتالي الجسم بحاجة إلى النوم لعدد كاف من الساعات يتراوح ما بين 7 و 8 ساعات.
  • تجنب التدخين: بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية ، فإن الإقلاع عن التدخين يساعد في تقليل دهون البطن وتحسين الأداء الرياضي، لذلك بما أن التدخين يزيد من دهون البطن والدهون الحشوية، فهناك علاقة إيجابية بينهما وبالتالي فإن التحكم في الوزن غير صحيح. وفقًا لدراسة رصدية نُشرت في مجلة Plos One عام 2012، ولذلك فأن أول خطوة لاتباع نظام غذائي سليم ومحدد السعرات الحرارية هي الإقلاع عن التدخين.
نصائح أخرى: اشرب الكثير من الماء، أضف المشي إلى روتينك اليومي، وكن حذرًا عند تناول الطعام، ومارس تناول الأكل ببطء لتجنب الإفراط في الأكل.

التمارين الرياضية وحرق دهون البطن

تمارين الأيروبيك وحرق دهون البطن كما ذكرنا سابقاً فإن زيادة النشاط البدني عامل مهم في حرق الدهون ويمكن القيام بالعديد من التمارين لتقليل دهون البطن. مثل؛ التمارين الهوائية (Aerobic exercise) أو تمارين القلب؛ فإنه مهم لتعزيز الصحة وحرق السعرات الحرارية ، وقد أظهرت العديد من الدراسات دوره في فقدان الدهون، مثل دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (The American Journal of Clinical Nutrition) في عام 2009، والتي أظهرت أن التمارين الهوائية تقلل من السمنة في منطقة البطن، والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكذلك تمارين القوة (Strength training) مفيدة أيضًا في المساعدة على إنقاص دهون البطن وفقدان الوزن وتقوية عضلات البطن.
بشكل عام ينصح الكبار بممارسة تمارين معتدلة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، مثل ركوب الدراجات بحيث يوصى بسرعة أقل من 16 كم في الساعة، والمشي السريع بسرعة حوالي 5 كم في الساعة، والرياضات الهوائية و التمارين عالية الكثافة لمدة 75 دقيقة في الأسبوع، مثل؛ ركوب الدراجات بسرعة 16 كم / ساعة أو أكثر، والجري والسباحة والركض.

مخاطر دهون البطن

لمحة سريعة عن دهون البطن ومخاطرها، يؤدي تراكم الدهون وخاصة دهون الحشوية في منطقة البطن الي ظهور الكرش وهو عبارة عن دهون البطن، والتي يمكن أن تطلق رواسب دهنية في مجرى الدم، كما أن تراكم الدهون في الدم هو المسؤول عن معظم الحالات الصحية والمشاكل المرتبطة بالسمنة، مثل مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وعدم تحمل الجسم لنسبة الجلوكوز، وغيرها من المشاكل الصحية الاخري.

وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية (World Health (Organization، تُعرّف السمنة المركزية أو دهون البطن بأنها محيط الخصر أكبر من 94 سم للرجال و 80 سم للنساء ، أو نسبة الخصر إلى الورك أكبر من 0.90 للرجال و 0.85 للنساء.

قد يؤثر نوع السمنة أيضًا على الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم طبيعي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال