التهاب المفاصل - معرفة أسباب وأنواع مرض التهاب المفاصل - (sajioteb) سجيو طب

 التهاب المفاصل هو الشعور بالألم والتورم عند لمس مفصل أو مفاصل مختلفة في الجسم، ومن أعراض التهاب المفاصل الأساسية هي حدوث ألم وتسيب في المفاصل، حيث تزداد هذه الأعراض سوءا وضرارا مع التقدم في السن.

التهاب المفاصل - معرفة أسباب وأنواع مرض التهاب المفاصل
التهاب المفاصل - معرفة أسباب وأنواع مرض التهاب المفاصل - (sajioteb) ساجيو طب

هناك نوعان لالتهاب المفاصل وهم الأكثر انتشارا، وهما الالتهاب المفصلي العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي.


الفرق بين الالتهاب المفصلي العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي

هناك فرق بين الالتهاب المفصلي العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث أن الالتهاب المفصلي العظمي يسبب تاكل وتكسير وتفتيت الغضاريف؛ والغضروف عبارة عن نسيج منزلق وقوي يغطي نهاية العظام عند مكان تكوين المفاصل، اما التهاب المفاصل الروماتويدي هو عبارة عن مرض حيث يقوم جهاز المناعة فيه بمهاجمة المفاصل ويبدأ من بطانة المفصل.


عند ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم يحدث تكوين لبلورات حمض اليوريك التي تؤدي للاصابة بمرض النقرس، كما تسبب بعض الالتهابات والأمراض الكامنة في الإصابة بأنواع أخري من التهاب المفاصل، مثل مرض الذئبة الحمراء ومرض الصدفية.


أن الهدف الرئيسي لعلاج التهاب المفاصل هو الحد من الأعراض وتقليلها وتحسين جودة الحياة، حيث تتنوع طرق العلاج تبعا لنوع التهاب المفاصل.


أنواع التهاب المفاصل

هناك انواع عديدة لمرض التهاب المفاصل، ومنها:

  • الالتهاب المفصلي العظمي
  • التهاب المفاصل الليفي غير معروف السبب
  • التهاب المفصل الإنتاني
  • التهاب المفاصل الروماتويدي
  • التهاب المفاصل الصدفي
  • التهاب المفصل المقسط
  • التهاب المفاصل التفاعلي
  • التهاب مفصل الإبهام
  • النقرس

أعراض التهاب المفاصل

تنتشر أكثر الأعراض والمؤشرات لإلتهاب المفاصل في المفاصل نفسها وترتكز بها، وذلك حسب نوع التهاب المفاصل ، وهذه الأعراض هي:-

  • الألم
  • التصلب
  • الاحمرار
  • الورم
  • بطء وصعوبة الحركة

الأسباب المؤدية لالتهاب المفاصل

يوجد نوعان أساسيان من التهاب المفاصل وهما يضران المفصل بطرق مختلفة، وهذان النوعان هما الالتهاب المفصلي العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي.


الالتهاب المفصلي العظمي

يعد الفُصال العظمي من أشهر أنواع التهاب المفاصل، فهو يسبب أضرار كثيرة ومنها تأكل غضروف المفصل وهو عبارة عن طبقة صلبة وملساء توجد في أطراف العظام عند المفاصل، فهو يعمل كوسادة لتحمل الضغطات عند اطراف العظام ويمنع الاحتكاكات عند تحرك المفاصل.


عند حدوث أضرار للمفصل يؤدي ذلك إلى نحت العظام بسبب احتكاك العظام ببعضها البعض، وذلك يسبب الشعور بالآلام وعدم القدرة على الحركة ويحدث ذلك التأكل على مرور السنوات، ومن الممكن أن يتسارع حدوث هذا التآكل بسبب تعرض المفصل لعدوى أو حادث.


عند الإصابة بمرض الالتهاب المفصلي العظمي يحدث بعض التغيرات في العظام، كما يحدث أيضا تدهور للانسجة الضامة وهي الانسجة التي تقوم بربط العضلات بالعظام كما تقوم بربط اطراف المفصل معا، وإذا تعرض غضروف مفصل ما إلى ضرر كبير يحدث تورم والتهاب بطانة المفصل.


التهاب المفاصل الروماتويدي

عندما يحدث الاصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة الغشاء الزليلي وهو عبارة عن بطانة تغلف كبسولة المفصل، ثم يصبح هذا الغشاء متورم وملتهب، ومن الممكن أن يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلي تلف الغضروف والعظام القريبة من المفصل.


العوامل المؤدية لالتهاب المفاصل

حيث من العوامل التي تؤدي الإصابة بالتهاب المفاصل ما يأتي:

التاريخ المرضي العائلي: تزداد احتمالية الاصابة بالتهاب المفاصل اذا كان احد الوالدين أو احد الأقارب مصابا بهذا المرض، لان مرض التهاب المفاصل تنتقل بعض أنواعه وراثيا في العائلات.


1- السن: تزيد خطر الإصابة بالتهاب المفاصل أو أحد انواعه بزيادة العمر، ومنها الروماتويد والنقرس والفُصال العظمي.


2- النوع: يؤثر النوع سواء كان ذكرا أو أنثى على نوعية الإصابة بمرض التهاب المفاصل، حيث تعد السيدات اكثر عرضة من الرجال للاصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، بينما الرجال يكونون أكثر عرضة للاصابة بنوع آخر من التهابات المفاصل وهو النقرس أكثر من السيدات.


3- تعرض المفصل لإصابة سابقة: الأشخاص الذين تعرضوا لإصابة سابقة في المفصل تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل، ويحدث هذا الالتهاب نتيجة لتطور الحالة.


4- زيادة الوزن: يحدث ضغط على المفاصل بسبب الزيادة في الوزن خصوصا مفصل الركبة والعمود الفقري والفخذ، لذلك تزداد احتمالية إصابة الأشخاص الذين يعانون من السمنة والتهابات المفاصل.


مضاعفات مرض إلتهاب المفاصل

من الممكن أن يمنعك التهاب المفاصل من السير بدون تعب او الجلوس بشكل مستقيم، او يمنعك من ممارسة مهامك اليومية ويصعب عليك أداؤها، أذا كنت مصابا بالتهاب المفاصل الحاد خصوصا مفصل اليدين أوالذراعين أو الركبة، وفي بعض الحالات قد يحدث فقدان لاستقامة المفصل أو فقدان شكل المفصل تدريجيا.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال