أسباب تنميل الرجل - ما سبب تنميل الارجل وما هو علاجها؟

ما هو تنميل الرجل

هو شعور غير طبيعي فهو الإحساس بالوخز والتخدير في الرجل، وفي الواقع قد يحدث في أي جزء من أطراف الجسم المختلفة وليس فقط القدمين، وقد يكون هذا الإحساس عرضيا نتيجة الضغط على أعصاب الرجل وذلك نتيجة الاستمرار في وضعية معينة لوقت طويل، أو من الممكن أن يكون تنميل الرجل مرضيا نتيجة لعدة أسباب مثل الأمراض المزمنة كمرض السكري أو نتيجة التعرض الى صدامات مباشرة قامت بإيذاء العصب.

أسباب تنميل الرجل
أسباب تنميل الرجل - ما سبب تنميل الارجل وما هو علاجها؟


ما سبب تنميل الرجل

من النادر جدا أن يكون السبب في تنميل الرجل هو احدي الأمراض الخطيرة كالأورام أو الجلطة الدماغية، حيث يحدث التنميل في الغالب نتيجة إصابة الأعصاب الطرفية وليس نتيجة اصابة الجهاز العصبي المركزي.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي تنميل الأرجل، ومن أبرزها ما يأتي:


التصلّب اللّويحي (Multiple Sclerosis)

يحدث نتيجة تدمير جهاز المناعة لغشاء المايلين (Myelin) حيث يقوم هذا الغشاء بتغطية الألياف العصبية، يعاني المريض من التنميل بكلتا الرجلين او احداهما، حيث يتفاوت المرضي المصابين بالتصلب اللويحي في ظهور وشدة الأعراض الناتجة وفقا للعصب المصاب وعدد الاعصاب المصابة، كما من الممكن اصابة المريض بالتعب العام والدوخة وثقل اللسان. 


عرق النسا (Sciatica)

يمتد العصب الوركي من اسفل الظهر مرورا والأرداف والوركين الى اسفل القدمين.

قد يصاب هذا العصب بالتضرر في بعض الأحيان، نتيجة الجلوس لفترات طويلة او الوزن الزائد فهذه الأعراض تؤدي الي الإصابة بعرق النسا، مما يؤدي إلى التنميل والخدر في الساق.


سوق التغذية ونقص الفيتامينات

يتسبب سوء التغذية في حدوث نقص في مستويات الفيتامينات في الجسم، ويرتبط نقص فيتامين ب على وجه الخصوص بالإحساس بالخدر والوخز.


الاعتلال العصبي الأيضي (Metabolic Neuropathy)

وهو في الواقع عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي الطرفي، كما انها تسبب مشاكل في عمليات الأيض مثل امراض الكبد والقصور في الغدة الدرقية ومرض السكري الذي يعد من أشهر أعراض الاعتلال العصبي الأيضي، كما يحدث تنميل في الرجل نتيجة الإصابة بالاعتلال العصبي الأيضي حيث يزداد التنميل سوءا في ساعات الليل.


مرض السكري

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى حدوث أذى وضرر للأعصاب في جميع أنحاء الجسم، وهذا إذا استمر السكر مرتفع في الدم لفترة طويلة دون السيطرة عليه، وهذا بدوره يؤدي إلى التنميل والوخز وخاصة في منطقة اليدين والرجلين، ويزيد هذا التنميل في ساعات الليل.


نقص فيتامين ب١٢

يعاني الأشخاص الذين يعتمدون على المنتجات النباتية والخضروات في نظامهم الغذائي من نقص فيتامين ب١٢، وهو بدوره يسبب بعض المشاكل منها اضطرابات في المعدة مثل الاسهال والإمساك، تشوش في الرؤية، كما يؤدي الي تنميل الأرجل وهذا يؤثر على المشي.

ولذلك يجب الاعتماد على منتجات اللحوم والأسماك والبيض،كمصادر مهمة في النظام الغذائي اليومي، لأنها مصادر غنية بفيتامين ب١٢.


وضعية الجلوس

وهو من أسباب التنميل في الساق، حيث توجد بعض الأوضاع التي تسبب ضغطًا على الأعصاب أو تقلل من إمدادها بالدم.

تتضمن هذه الأوضاع الجلوس على ساق واحدة أو وضع ساق فوق الأخرى أو الجلوس لفترة طويلة.


الم العضلات الليفية (fibromyalgia)

وهو يعرف بالإضرابات التي تصيب العضلات، فمن اعراضة الخدران في الأطراف السفلية و إجهاد العضلات وحدوث بعض المشاكل في الذاكرة والنوم، حيث يعد هذا المرض من أشهر الأسباب التي تؤدي الى خدران الرجل


الدوالي

وهي حالة ناتجة عن تورم الاوعية الدموية في القدمين، حيث تعد من أهم أسباب تنميل القدم.


إصابة النخاع الشوكي

يمتد النخاع الشوكي من الفقرة القطنية الأولى وحتى قاعدة الجمجمة، وتنقسم الاصابة بالنخاع الشوكي إلى إصابة جزئية وإصابة كلية تبعا لاختلاف القدرة على الإحساس والتحكم بالحركة، ومن أهم أعراض النخاع الشوكي فقدان الإحساس بالحرارة والبرودة، والتنميل في الأطراف وخاصة في أصابع الرجل.


متلازمة النفق الكاحلي(Tarsal tunnel syndrome)

هي مساحة ضيقة داخل الكاحل تسبب ضغطًا على الأعصاب وبالتالي يسبب تنميلًا ووخزا في القدم.

تحدث هذه المتلازمة عندما يتم الضغط على عصب يمتد على طول الجزء الداخلي من الكاحل وأسفل الجزء الخلفي من الساق.


التهاب الأوعية الدموية (Vasculitis)

أي تغيير في جدران الأوعية الدموية ، مثل الضيق أو الضعف ، هو أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة ، مما يؤدي إلى تلف عضو أو أكثر. مما يؤثر على وظائف الجسم بشكل عام، حيث يعاني مرضى التهاب الأوعية الدموية من صداع وحمى، بالإضافة إلى تنميل في الأطراف وإرهاق عام، وتختلف شدة الأعراض باختلاف شدة نقص إمدادات الدم إلى العضو المصاب.


التلف الجلدي

إن الضرر الذي يلحق بالجلد بسبب الطفح الجلدي أو العدوى أو الإصابة هو سبب التنميل، حيث تشمل هذه الحالات التي تسبب تلف الجلد الهربس النطاقي وهو طفح جلدي مؤلم يسببه فيروس جدري الماء.


السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية نتيجة نقص التروية في جزء من الدماغ، وهذا يؤثر على كمية الطعام والأكسجين التي يحتاجها الإنسان طوال حياته، وتعتبر السكتة الدماغية حالة طبية طارئة تتطلب نقل المريض الى المستشفى فور ظهور أعراض هذا المرض، بما في ذلك تداخل الكلام و الصداع مفاجئ، بالإضافة إلى اختلال التوازن والمشي وتنميل في الساقين، والسكتة الدماغية من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالامتناع عن التدخين وتجنب الطعام المتشبع بالدهون، تناول المزيد من الفاكهة والخضروات وممارسة الرياضة بانتظام.


مرض الشريان المحيطي

في بعض الأحيان يمكن أن تضيق الشرايين في حالة الإصابة أو التلف ، وهو ما يرتبط بنقص تدفق الدم إلى الأطراف.

يصيب مرض الشريان المحيطي الأشخاص المدخنين ، أو الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول ، وهذا يسبب تنميلًا ووخزًا في الساق.


مرض رينود

يحدث مرض رينود نتيجة تضيق الشرايين التي تغذي الجلد، مما يتسبب في ضعف وصول الدم إلى الجلد، وبالتالي تصاب الأطراف بالتنميل وخاصة أصابع اليدين والقدمين، فهي أكثر عرضة للخدر والبرودة الشديدة عند تعرضها للإجهاد أو درجات الحرارة المنخفضة.

ومن أبرز الأعراض المصاحبة لمرض رينود، تنميل أصابع القدم، وتغير في لون الجلد، وبرودة في الأصابع، يمكن الوقاية منه بالحفاظ على الأطراف دافئة وعدم تعرضها للبرد الشديد.


أمراض المناعة الذاتية

يمكن أن يحدث التنميل في القدمين بسبب أمراض المناعة الذاتية، مثل متلازمة جيلان باريه والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.


الحمل

خدر الأطراف بما في ذلك خدر القدمين، أحد أعراض الحمل المصاحب لتقدم عمر الجنين وتطور الحمل، ومع تضخم الجنين يزداد الضغط على الأعصاب، مما يسبب الشعور بالخدر والوخز.


الالتهابات

تسبب الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية ألمًا وتنميلًا في القدم. تشمل أمثلة الالتهابات البكتيرية داء لايم، أما بالنسبة لأمثلة العدوى الفيروسية فهي تشمل فيروس جدري الماء.


بعض الاسباب الاخري 

ومن الاسباب الاخري التي تؤدي الي التنميل والوخز هي:

الاستهلاك المفرط للكحول.

السموم في بعض المأكولات البحرية.

بعض أنواع الأدوية والعلاج الكيميائي.


تشخيص خدر الساق

يعتمد الطبيب على تشخيص خدر الساق من خلال أخذ التاريخ الطبي الكامل للمريض. حيث يتم علاج الإصابات والالتهابات واللقاحات التي تعرض لها المريض، بالإضافة إلى الأمراض التي يعاني منها والأدوية التي يتناولها ، ثم يقوم الطبيب بإجراء الفحص السريري ويطلب مجموعة من الفحوصات، إذا لزم الأمر، مثل: فحص الدم واختبار نسبة المعادن، بالإضافة إلى فحص هرمونات الغدة الدرقية، وقد يطلب الطبيب بعض الأشعة مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي عند إصابة المريض بالعمود الفقري.


علاج تنميل الساق

يختلف علاج تنميل الساق اعتمادًا على السبب ، وعلى الرغم من عدم وجود علاج الأسباب الجينية ، يمكننا التعامل مع الأسباب المكتسبة. إذا كان سبب التنميل هو نقص الفيتامينات، يوصى باستخدام المكملات الغذائية لتعويض النقص، وبالتالي تتحسن أعراض التنميل بشكل كبير. ولكن إذا كان سبب التنميل هو تلف الأعصاب الناجم عن مرض السكري. تعمل مراقبة السكر في الدم والسيطرة عليه على إبطاء معدل الضرر وتحسين أعراض التنميل. ينصح المرضى عمومًا باتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة بانتظام والامتناع عن شرب الكحول والتدخين والحفاظ على وزن مثالي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال